رام الله 16 سبتمبر 2020 (شينخوا) اعتبر مسؤول فلسطيني اليوم (الأربعاء)، أن اتفاقيات التطبيع الاماراتي البحريني مع إسرائيل في واشنطن "مسرحية تخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وقال أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) جبريل الرجوب في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن ما جرى في البيت الأبيض "عمل مسرحي سيء الإخراج والتخطيط لا يخدم الإمارات والبحرين وإنما يخدم ترامب ونتنياهو .. كل لأسبابه سواء الانتخابية أو السياسية".

وأضاف الرجوب، أن اتفاقيات التطبيع خلقت "رؤية عند كل فلسطيني وعربي حر بأن ما حصل مهمة أسندت لموظفين في مكان وزمان ومفاهيم وأسس خارج سياق الموقف العربي الموحد تجاه القضية الفلسطينية".

وتابع أن الشعب الفلسطيني "لن يتسلل اليأس إليه وهذه المسرحية بما واكبها لن يكون لها ارتداد سلبي لا على موقفنا من عمقنا العربي ورهاننا على الشعوب العربية".

وأشار الرجوب إلى اعتماد إستراتيجية فلسطينية تركز على تحقيق موقف سياسي فلسطيني موحد لإفشال خطة السلام الأمريكية ومواجهة مخطط الضم الإسرائيلي والاستيطان والتطبيع، وتصعيد المقاومة الشعبية مع إسرائيل في الأراضي الفلسطينية تتزامن معها تحركات على المستوى الإقليمي والدولي.

ووقعت الإمارات والبحرين أمس الثلاثاء، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في البيت الأبيض.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن الارتكاز الأول للرد على كل اتفاقيات التطبيع هو التسريع في تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني.

وأكد عريقات للصحفيين في رام الله، أهمية وضع ركائز المقاومة الوطنية وتوحيد كل المؤسسات ووضع فلسطين فوق أي اعتبار، لأن العالم لن يخرج عن قرارات الشرعية الدولية.

واعتبر أن ما حدث أمس من توقيع البحرين والإمارات اتفاقا مع إسرائيل "خرق لميثاق الجامعة العربية وقراراتها، وهدم للشرعية الدولية"، مشيرا إلى أن الاتفاقيات هي "سلام مقابل الحماية".