تونس 21 سبتمبر 2020 (شينخوا) نفى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي اليوم (الإثنين)، تعرض بلاده لضغوط إيطالية بشأن ملف المهاجرين غير الشرعيين، وبظاهرة الهجرة غير الشرعية بشكل عام.

وقال في تصريحات للصحفيين على هامش أعمال الندوة السنوية الثامنة لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية التي بدأت اليوم بتونس العاصمة، إن تونس "ليست تحت أي ضغط سواء من الجانب الإيطالي أو من غيره فيما يخص التعامل مع مسألة التونسيين المهاجرين غير النظاميين والمتواجدين حاليا داخل التراب الإيطالي".

وأوضح أنه "يتم التعامل مع إيطاليا وغيرها من الدول الأخرى المعنية بظاهرة الهجرة غير الشرعية كشركاء "، لافتا في هذا السياق إلى وجود "توافقات واتفاقيات مُبرمة، وعمل متواصل مع كل الشركاء الأوروبيين وخاصة منهم إيطاليا لإيجاد الطريقة المثلى لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية ".

وأضاف أن تونس "طرحت مقاربتها في هذا المجال على الشركاء في أوروبا ومختلف دول البحر الأبيض المتوسط، وهي مقاربة تقوم على التنمية المتضامنة مع هذه الدول لتعمّ الفائدة على الجميع وتقلص من الهجرة غير النظامية التي فيها جانب كبير من المتاجرة بالبشر".

وقبل تصريحات وزير الخارجية، أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان وزعته اليوم، أنه في إطار تصدي وحدات الحرس الوطني (الدرك) بمختلف محافظات البلاد لظاهرة الهجرة غير الشرعية، تمكنت تلك الوحدات من إحباط 19 محاولة للهجرة غير الشرعية، تم خلالها اعتقال 247 شخصا، بينهم 26 شخصا من جنسيات افريقية مختلفة.

يُشار إلى أن السلطات الإيطالية أجرت خلال الأسابيع الماضية سلسلة من المشاورات مع الجانب التونسي بحثا عن مقاربة مُشتركة لمعالجة ملف الهجرة غير الشرعية.

وترافقت تلك المشاورات مع تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذي تدفقوا على السواحل الإيطالية انطلاقا من تونس، حتى بلغ عدد الذين تمكنوا من الوصول إلى السواحل الإيطالية خلال شهر يوليو الماضي وحده أكثر من أربعة آلاف مهاجر تونسي، بحسب بيانات نشرها في وقت سابق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة غير حكومية).