القدس 20 سبتمبر 2020 (شينخوا) دعا وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، اليوم (الأحد) دول العالم إلى الامتناع عن بيع الأسلحة لإيران، في أعقاب قرار الولايات المتحدة الأمريكية إعادة فرض العقوبات الأممية على إيران.

وقال أشكنازي في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه "أدعو جميع دول العالم للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة والامتناع عن بيع الأسلحة لإيران، وفرض العقوبات بالكامل".

كما دعا أشكنازي في بيانه دول مجموعة الـ E3 (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) للتراجع عن معارضتهم هذه الخطوة، مشيرا إلى ضرورة العمل من أجل "التطبيق الصارم لنظام العقوبات وفق آليات الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

وشكر أشكنازي الولايات المتحدة الأمريكية على "سياستها الحازمة" في مجلس الأمن بقيادة الرئيس دونالد ترامب، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لمنع رفع حظر الأسلحة عن إيران.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس السبت أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت حيز التنفيذ، مطالبا المجتمع الدولي بـ"الالتزام على نحو كامل" بهذه العقوبات، وهو ما رفضته طهران.

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، في وقت سابق اليوم أن الضغوط القصوى، التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران في القطاعين السياسي والقانوني "فشلت".

وحثت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة على "العودة إلى المجتمع العالمي" والقيام بواجباتها، قائلة إن رسالة إيران إلى واشنطن هي أنه يتعين عليها "العودة إلى المجتمع الدولي وإلى واجباتها".