الخرطوم 20 سبتمبر 2020 (شينخوا) توجه وفد سوداني رفيع المستوى اليوم (الأحد) إلى الإمارات للتفاوض مع فريق أمريكي حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإعفائه من الديون، بحسب تعميم رسمي.

وذكر تعميم صادر عن إعلام مجلس السيادة أن رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، توجه اليوم إلى الإمارات يرافقه وفد يضم وزير العدل نصر الدين عبد الباري، وعدد من الخبراء والمختصين في قضايا التفاوض في زيارة تستغرق يومين.

وتابع أن البرهان سيعقد خلال الزيارة "مباحثات مشتركة مع القيادة الإماراتية متعلقة بكافة القضايا الإقليمية المرتبطة بالشأن السوداني".

وأضاف أن الوفد الوزاري برئاسة وزير العدل السوداني "سيدخل في تفاوض مباشر مع فريق من الإدارة الأمريكية متواجد في الإمارات حول رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ودعم الفترة الانتقالية، وإعفاء الديون الأمريكية على السودان".

ومنذ تغيير نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير في 11 أبريل 2019، تتسارع خطى التقارب بين الخرطوم وواشنطن رغم كثير من الملفات العالقة بينهما.

وأدرجت واشنطن السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب العام 1993، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية تشمل حظر التعامل التجاري والمالي منذ العام 1997.

وظلت واشنطن تجدد سنويا العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ العام 1997، بسبب استمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بجانب وجود قضايا عالقة مع دولة جنوب السودان، على رأسها النزاع على منطقة أبيي.

وقررت الولايات المتحدة في السادس من أكتوبر من العام 2017 إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

وقام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في أغسطس الماضي بأول زيارة لوزير أمريكي إلى السودان منذ 15 عاما في إطار جولة بالمنطقة بدأت من إسرائيل.