القاهرة 31 ديسمبر 2020 (شينخوا) اعتبرت مصر اليوم (الخميس)، أن من المهم "صدق النوايا" لإنجاز "مصالحة حقيقية" بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها تعيد العلاقات العربية إلى خصوصيتها.

وقال المتحدث الخارجية المصرية أحمد حافظ، بحسب بيان، ردا على سؤال صحفي حول ما يتردد عن قرب التوصل إلى مصالحة بين دول الرباعية وقطر، إن "مصر دائماً ما تسعى لدعم الجهود الصادقة المبذولة للحفاظ على وحدة الصف العربي والتوصل إلى المصالحة وبما يُعيد اللُحمة داخل البيت العربي ويُتيح المجال للتعاون البنّاء وحفظ مصالح كافة الأطراف".

وأكد المُتحدث في هذا السياق "أهمية صدق النوايا لإنجاز مُصالحة حقيقية تُعيد العلاقات العربية إلى خصوصيتها، وتزكى التضامن والحفاظ على المصالح المشتركة".

وشدد المتحدث على ضرورة "مراعاة مبادئ الالتزام بعدم التدخل في الشئون الداخلية والتصدي لكل ما يُهدد أمن واستقرار الدول والشعوب العربية ويحافظ على الأمن القومي العربي".

واندلعت الأزمة في 5 يونيو العام 2017 بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بدعوى دعم وتمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وهي تهم نفتها الدوحة مرارا.

وفرضت الدول الأربع على قطر مقاطعة اقتصادية وأغلقت جميع منافذها أمامها برا وبحرا وجوا ضمن إجراءات عقابية أخرى، ثم تقدمت بـ 13 مطلبا لعودة العلاقات رفضتها قطر لأنها تتصل بالسيادة، على حد قولها.

وأعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح مطلع ديسمبر الجاري في بيان متلفز عن مباحثات "مثمرة" بين جميع أطراف الأزمة الخليجية أكدوا فيها حرصهم على التوصل إلى اتفاق نهائي.